توقيع اتفاقيتين لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين بلادنا ومالي

الأربعاء, 24/01/2024 - 19:03

وقع معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام محمد صالح، مساء اليوم الأربعاء، مع المديرة العامة المساعدة للمكتب الجهوي لتنمية وخدمات شمال إفريقيا بالبنك الإفريقي للتنمية، السيدة مالين بلومبرغ، اتفاقيتي هبة وقرض لتمويل مشروع الربط الكهربائي (225 كيلو فولت) بين موريتانيا و مالي وتطوير المحطات الشمسية ذات الصلة.

ويتعلق هذا التمويل بمنحة تبلغ مليون وخمسمائة ألف (1,500,000) دولار أمريكي، وقرض قدره مئتان واثنان وسبعون مليون (272,000,000) دولار أمريكي، أي ما يعادل إجمالا حوالي عشر مليارات وسبعمائة مليون (10,7 مليار) أوقية جديدة.

وأوضح معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المشروع يعتبر خطوة مهمة على طريق تحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، المتعلق بالولوج لخدمات طاقة آمنة مستدامة عصرية وذات كلفة رخيصة، كما سيحد من الهوة في مجال التغطية الكهربائية ما بين الوسطين الريفي والحضري.

وأوضح أن هذا المشروع، الذي يصل طوله 1373 كيلومترا، وبقدرة نقل تبلغ 600 ميغاوات، يشمل بناء محطة للطاقة الشمسية في مدينة كيفه، ما سيمكن من زيادة قدرات موريتانيا في مجال إنتاج الطاقة وزيادة نفاذ السكان إليها.

وأشار معالي الوزير إلى أن المشروع سيفتح آفاقا واعدة للاستثمار في المجال الزراعي، لفائدة الشباب والنساء، وهو أمر سبخلق فرص العمل ويشجع المبادرات الخصوصية والتبادل التجاري.

بدورها، بينت مسؤولة البنك الإفريقي للتنمية، أن مؤسستها ومن خلال هذا التمويل، أصبحت من شركاء موريتانيا الرئيسيين في تنمية قطاع الطاقة، مشيرة إلى أن هذا المشروع يمثل مبادرة استثمارية إستراتيجية تهدف إلى تعزيز نمو إنتاج الطاقة الشمسية وضمان الولوج الشامل للكهرباء.

حضر حفل التوقيع معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، ومديرو شركات الكهرباء.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم