تنظيم مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في عصر التحولات الرقمية

الثلاثاء, 23/04/2024 - 13:54

بدأت اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط أشغال أول مؤتمر دولي في بلادنا حول الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في عصر التحولات الرقمية.

ويهدف هذا المؤتمر المنظم من طرف كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط، إلى تعزيز توجهات البلد في خطط التحول الرقمي واستخدامات الذكاء الاصطناعي وتعزيز وتنشيط البحث العلمي بجامعة نواكشوط ولفت انتباه الباحثين والطلبة إلى أهمية الذكاء الاصطناعي.

وأبرز معالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الادارة، السيد محمد عبد الله ولد لولي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكالة، في كلمة بالمناسبة، أهمية هذا المؤتمر الأول من الذي سيتيح الانفتاح على الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، وخاصة في عصر يتميز بالرقمنة والمعلومات الهائلة المتدفقة في كافة التخصصات.

وقال إن العالم اليوم يشهد تحولات كبيرة في ظل تسارع تطور أدوات الذكاء الاصطناعي وما تحدثه من تأثيرات في مختلف مناحي الحياة كالطب والتعليم والتنمية البشرية والاقتصادية، والبنى التحتية وإدارة الموارد، وغيرها.

وأضاف أن تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجملها توفر فرصا كبيرة للدول الأقل نموا من خلال تقديم فرص هامة وحلول مبتكرة للتحديات التي تعاني منها هذه البلدان مما يساعد على تخطي مراحل التنمية التقليدية وتحسين فرص العيش.

ونوه في هذا الصدد بتنظيم كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط لهذا المؤتمر العلمي، بمشاركة خبراء متميزين من عدة دول شقيقة وصديقة.

وأكد أن وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الادارة تعول على نتائج هذا المؤتمر كأساس علمي للتعاون بينها وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي لدعم الخطة الوطنية للتحول الرقمي التي تحتل مكانة مهمة في برنامج رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وكانت رئيسة لجنة تنظيم المؤتمر، السيدة فاطمة بنت محمد السالك، قد أشارت في كلمة قبل ذلك، أن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة لا مثيل لها لتنشيط التنمية الاجتماعية والاقتصادية لموريتانيا وللتغلب على التحديات التي تواجه البلاد في عالم متغير باستمرار.

وأضافت أن التقنيات المتقدمة كفيلة بحل كافة المشاكل المترتبة على التحولات المتغيرة التي يشهدها العالم في مجال الرقمنة، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي له العديد من الاستخدامات التي تهم البشرية كالتعليم والصحة والبيئة والمياه والموارد البشرية وغيرها من المجالات الحيوية ذات النفع العام على الوطن والمواطن.

وأعربت عن امتنانها للشركاء الدوليين والوطنيين على مشاركتهم الفعالة في تنظيم هذا المؤتمر.

جرى حفل الافتتاح بحضور الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس جامعة نواكشوط، ومسؤولي مؤسسات التعليم العالي.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم