الأخبار

وزير الشؤون الاقتصادية يشارك في افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية

افتتحت صباح اليوم بالعاصمة الأذربيجانية باكو فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية لعام 2026 بمشاركة معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، الدكتور عبد الله ولد سليمان ولد الشيخ سيديا، رفقة معالي محافظ البنك المركزي الموريتاني، الدكتور محمد الأمين ولد الذهبي.

وقد انطلقت أعمال هذه الدورة تحت الإشراف السامي لفخامة الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، وبحضور واسع لوزراء المالية والاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي من الدول الأعضاء للمجموعة، إلى جانب قادة مؤسسات التمويل الدولية وخبراء التنمية وصناع السياسات المالية من مختلف أنحاء العالم.

دورة تكوينية حول منهجية الأداء في إطار إصلاح ميزانية البرامج

نظّمت خلية التكوين في المالية العمومية التابعة لوزارة المالية، اليوم الخميس، دورة تكوينية حول «منهجية الأداء» في إطار إصلاح ميزانية البرامج.

وأشرف على تأطير الدورة خبير تابع لبرنامج دعم الحوكمة المالية والإدارية في موريتانيا، الممول من الاتحاد الأوروبي والمنفذ من قبل "وكالة «الخيرة الفرنسية»، بمشاركة نحو عشرين إطارا من وزارة المالية.

وتهدف الدورة إلى تعزيز قدرات المشاركين في التدبير المرتكز على الأداء، وتأتي ضمن سلسلة تكوينات تشمل إعداد «المشروع السنوي للأداء» و«التقرير السنوي للأداء»، مع التركيز على تطوير أساليب التسيير وتكريس مبادئ الإصلاح المالي.

والي لبراكنة يقدم تعازي رئيس الجمهورية في وفاة النائب السابقة آمنة المولود

قدم والي لبراكنة، السيد الطيب ولد محمد محمود، اليوم الخميس بمدينة ألاك، باسم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، واجب العزاء والمواساة لأسرة النائب السابقة لمقاطعة ألاك، المرحومة آمنة بنت المولود، التي وافاها الأجل المحتوم الثلاثاء الماضي في نواكشوط.

ونقل الوالي تعازي رئيس الجمهورية إلى أسرة الفقيدة، داعيًا الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

وزير التنمية الحيوانية يسلم رسالة من رئيس الجمهورية إلى نظيره الجيبوتي

سلّم معالي وزير التنمية الحيوانية، السيد سيد أحمد ولد محمد، رسالة خطية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى فخامة رئيس جمهورية جيبوتي، السيد إسماعيل عمر جيله.

وتسلّم الرسالة معالي الوزير الأول الجيبوتي، السيد عبد القادر كامل محمد، نيابة عن رئيس الجمهورية، وذلك خلال استقبال خصّ به معالي وزير التنمية الحيوانية، اليوم الأربعاء، في العاصمة جيبوتي.

وتناولت الرسالة سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وزير الدفاع يسلم رسالة من رئيس الجمهورية إلى رئيس بوركينافاسو

سلم معالي وزير الدفاع وشؤون المتقاعدين وأولاد الشهداء، السيد حنن ولد سيدي، رسالة خطية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى أخيه رئيس بوركينافاسو، النقيب إبراهيم تراوري، وذلك خلال لقاء خصّه به اليوم الأربعاء في العاصمة البوركينابية واغادوغو.

ونقل معالي الوزير إلى فخامة رئيس بوركينافاسو التحيات الأخوية ومشاعر التقدير من فخامة رئيس الجمهورية، كما أبلغه تمنياته الصادقة للشعب البوركينابي الشقيق بدوام السلم والاستقرار والازدهار والتقدم.

بلادنا تعرض في اليونسكو جهودها في صون التراث الثقافي غير المادي وتعزيز دوره التنموي

شارك معالي وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد الحسين ولد مدو، اليوم الأربعاء بباريس، في أعمال الدورة الحادية عشرة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة اليونسكو.

وأكد في كلمته أمام الدورة، أن التراث الثقافي غير المادي يمثل ركيزة أساسية للهوية الوطنية والتماسك الاجتماعي والتنمية المستدامة، مشيراً إلى الدور الفاعل الذي اضطلعت به موريتانيا خلال عضويتها في هيئات الاتفاقية بين عامي 2022 و2026.

رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الموريتاني بحلول العام الهجري الجديد 1448

وجه فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أصدق التهاني وأطيب التمنيات إلى الشعب الموريتاني والأمة الإسلامية جمعاء، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1448هـ.

وكتب فخامته، في تدوينة نشرها على صفحته بمنصة (X):

“بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1448هـ، أتقدم بأصدق التهاني وأطيب التمنيات إلى مواطنينا الأعزاء، وإلى الأمة الإسلامية جمعاء.

إن هذه الذكرى الخالدة لهجرة نبينا محمد ﷺ، بما تحمله من معاني الإيمان والتضحية، تدعونا إلى استلهام قيم التضامن والعدل والأخوة، التي تعزز تماسك مجتمعاتنا وترسخ أسس العيش المشترك.

اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص

ترأس معالي الوزير الأول، السيد المختار ولد اجاي، اليوم الثلاثاء بالوزارة الأولى، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وخصص الاجتماع للدراسة والمصادقة على اختيار الفائز في التعاقد الخاص بمشروع إنشاء محطة كهربائية في مدينة انجاكو بقدرة إنتاجية تبلغ 225 ميغاوات.

واستعرضت اللجنة، خلال الاجتماع، مختلف الملاحظات التي تمت مناقشتها في اجتماع اللجنة المنعقد يوم 24 إبريل الماضي وما آلت إليه المفاوضات مابين وحدة تسيير المشروع والفائز المحتمل.

وزير الدفاع يسلم رسالة من رئيس الجمهورية إلى الرئيس النيجري

سلم معالي وزير الدفاع وشؤون المتقاعدين وأولاد الشهداء، السيد حنن ولد سيدي، اليوم الثلاثاء، رسالة خطية من فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى نظيره رئيس جمهورية النيجر، السيد عبد الرحمن تياني، وذلك خلال زيارة أداها معاليه للعاصمة النيجرية نيامي.