اقتصادیا

بلادنا تستعرض ب(منتدى نيويورك) إنجازاتها في مجال التنمية المستدامة

قدمت موريتانيا، أمس الجمعة، تقرير المراجعة الوطنية الطوعية الثانية لأهداف التنمية المستدامة، وذلك أمام المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة الملتئم بمدينة نيويورك تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، في الفترة من 8 إلى 18 يوليو 2024، تحت شعار: “تعزيز خطة التنمية المستدامة لسنة 2030، والقضاء على الفقر في زمن الأزمات المتعددة: تنفيذ حلول مستدامة ومرنة ومبتكرة بفعالية”.

المنتدى الاقتصادي الخامس الياباني العربي يناقش مختلف مجالات التعاون بين الجانبين

تميز اليوم الثاني والأخير من المنتدى الاقتصادي الخامس الياباني العربي، الذي تستضيفه طوكيو اليوم الخميس، باجتماع وزاري لنقاش مختلف مجالات التعاون الاقتصادي بين اليابان والدول العربية.

وشمل النقاش مجالات التنمية الاقتصادية المرنة بين اليابان والدول العربية مثل (أمن الطاقة لكلا طرفي العرض والطلب، والبنية التحتية الرقمية والابتكار، والتكنولوجيا الناشئة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تقنيات الطاقة النظيفة وإجراءات أهداف التنمية المستدامة وتنمية الموارد البشرية في مجال الطاقة والرقمنة).

بلادنا تشارك في المنتدى الاقتصادي الياباني العربي الخامس في طوكيو

افتتحت صباح اليوم الأربعاء في طوكيو باليابان، فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي الياباني العربي، الذي تنظمه على مدى يومين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارتا الخارجية، والاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان.

وزير الاقتصاد يستقبل الممثل المقيم للبنك الدولي

عقد معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح, صباح اليوم الأربعاء بمكتبه في نواكشوط, جلسة مباحثات مع الممثل المقيم للبنك الدولي ببلادنا، السيد إيبو جوف.

وتم خلال الاستقبال تناول ملفات التعاون التنموي بين بلادنا وهذه المؤسسة المالية الدولية.

حضر اللقاء المدير العام للتمويلات والتعاون الاقتصادي السيد محمد سالم ولد الناني.

المندوب الجهوي للزراعة باترارزة: حصيلة حصاد الأرز هذا الموسم ستكون قياسية

يتواصل حصاد الحملة الزراعية الصيفية لزراعة الأرز على مستوى ولاية اترارزة في ظروف جيدة، وسط مؤشرات بأن حصيلة حصاد الأرز هذا الموسم ستكون قياسية مقارنة بالمواسم الماضية.

وأوضح السيد اسلم ولد محمد المختار المندوب الجهوي للزراعة على مستوى ولاية اترارزة في تصريح صحفي، أن المساحات المزروعة خلال هذه الحملة وصلت، ولأول مرة في تاريخ البلاد، إلى نحو 41 ألف هكتار، مع ارتفاع معدل الإنتاج في الهكتار الواحد من 5 إلى 7 أطنان، وهو ما سيعود بالنفع والربح على المزارع.

وزير الوظيفة العمومية والعمل يمثل بلادنا في الدورة 59 للكافراد بالمغرب

شارك معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل السيد سيدي يحي ولد شيخنا ولد لمرابط صباح اليوم الثلاثاء، في اجتماع الدورة العادية ال59 للمجلس التنفيذي ومجلس إدارة الكافراد المنعقدة بمدينة الرباط في المملكة المغربية.

وتميز جدول أعمال الدورة بانتخاب مدير جديد للكافراد، هو الدكتور كوفي اديودون آسوفي من جمهورية البنين لمأمورية 4 سنوات.

بلادنا تشارك في الاجتماع ال31 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والدورة الثالثة لمنتدى التجارة والاستثمار بين إفريقيا ودول الكاريبي

شارك المستشار برئاسة الجمهورية، السيد التاه أحمد مولود، باسم فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في أشغال الاجتماع الحادي والثلاثين للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد والدورة الثالثة لمنتدى التجارة والاستثمار بين إفريقيا ودول الكاريبي المعروف اختصاراً ب ”ACTIF”، خلال يومي 14-15 يونيو الجاري فى "ناسو"، عاصمة جزر الباهاماس.

رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الإفريقي يلتقي المديرة العامة لصندوق النقد الدولي

التقى فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الجمعة، بمدينة باري الإيطالية على هامش قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم، بالسيدة كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي.

جرت خلال اللقاء، مناقشة مجالات التعاون بين بلادنا وهذه المؤسسة المالية الدولية، إضافة إلى استعراض رؤية مجموعة الصندوق وخططه المستقبلية والتزاماته تجاه دول القارة الإفريقية.

رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الإفريقي يلتقي رئيس مجموعة البنك الدولي

التقى فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زوال اليوم الجمعة، بمدينة باري )إيطاليا( على هامش قمة مجموعة السبع لكبار المصنعين في العالم، بالسيد أجاي بانجا، رئيس مجموعة البنك الدولي.

جرت خلال اللقاء، مناقشة مجالات التعاون بين بلادنا ومجموعة البنك الدولي من جهة، إضافة إلى استعراض رؤية مجموعة البنك وخططه المستقبلية والتزاماتها تجاه دول القارة الإفريقية.

الوزير الأول يستقبل مكتب نادي المستثمرين الأوروبيين ببلادنا

استقبل معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الخميس بالوزارة الأولى في نواكشوط، مكتب نادي المستثمرين الأوروبيين ببلانا.

وتم خلال اللقاء استعراض أهم الفرص الاستثمارية التي تمنحھا موريتانيا وسبل تحفيز الاستثمارات الأوروبية ببلادنا، والعراقيل التي تواجهها. 

حضر اللقاء معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، والسفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، السيد جويليم جون، وسفيرا ألمانيا وفرنسا في بلادنا.