منوعات

انتخاب بلادنا عضوا بمكتب الجمعية البرلمانية الفرانكفونية

انتخبت بلادنا عضوا بمكتب الجمعية البرلمانية الفرانكفونية.

جاء ذلك خلال الدورة الـ 49 للجمعية البرلمانية الفرانكفونية التي اختتمت أعمالها يوم أمس الأربعاء بمدينة مونتريال بكندا، والتي مثل البرلمان الموريتاني فيها النائب سيدني درامان سوخنا، عضو القسم الموريتاني بالجمعية البرلمانية الفرانكفونية.

ويندرج هذه الانتخاب في إطار الديناميكية التي يحظى بها التعاون البرلماني من قبل رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد بمب مكت، الذي جعل من تعزيز الدبلوماسية البرلمانية أحد المحاور الأساسية لاستراتيجية التنمية للجمعية الوطنية.

سفير روسيا الاتحادية يقيم حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لبلاده

أقام سفير جمهورية روسيا الاتحادية المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد بوريس زيلكو، مساء اليوم الثلاثاء في نواكشوط، حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.
مثل الحكومة في هذا الحفل معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك، ومعالي وزير الدفاع الوطني، السيد حننه ولد سيدي، ومستشارة الوزير الأول السيدة هند بنت عينينا.
وأعرب سعادة السفير الروسي، في كلمة له بالمناسبة، عن سعادته بهذا الحضور، للاحتفال سويا باليوم الوطني لروسيا الاتحادية.

وزير الشؤون الخارجية يقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه

قدم معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك، اليوم الأربعاء في مقر السفارة الإيرانية بنواكشوط، باسم الحكومة والشعب الموريتانيين، واجب العزاء والمواساة في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهم، رحمهم الله تعالى.

وكتب معالي الوزير في سجل العزاء، بحضور السفير الإيراني، سعادة السيد جواد أبو علي اكير، التعزية التالية: “بسم الله الرحمن الرحيم

السفارة الأمريكية في نواكشوط تنظم حفل استقبال بمناسبة الذكرى السنوية لاستقلال بلادھا

نظمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في نواكشوط، مساء اليوم الثلاثاء، حفل استقبال بمناسبة الذكرى السنوية ال248 للاستقلال الوطني الأمريكي.

ومثل الحكومة في هذا الحفل معالي وزراء الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوك، والدفاع الوطني، السيد حنن ولد سيدي، والبترول والمعادن والطاقة-الناطق باسم الحكومة، السيد الناني ولد اشروقة.

السفارة الفلسطينية بنواكشوط تخلد الذكرى ال76 للنكبة

أحيت السفارة الفلسطينية مساء أمس الجمعة بنواكشوط الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية، تحت شعار “فلسطين باقيه والاحتلال إلى زوال”.

وحضر الحفل المنظم بهذه المناسبة معالي وزير العدل، السيد محمد محمود ولد الشيخ عبد الله ولد بيه، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، والسفير مدير الدعم والوسائل المشتركة، ماصار سيسوكو، الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون وكالة.

وحدة تنسيق تحالف “واكادوكو” تنظم الملتقى السنوي الثالث لمسؤولي الربط بقطاع الصحة

نظمت وحدة التنسيق والشراكة بتحالف “واكادوكو” اليوم الثلاثاء في نواكشوط، الملتقى السنوي الثالث لمسؤولي الربط بقطاع الصحة.

ويهدف الملتقى، الذي يدوم ثلاثة أيام، والذي تستضيفه موريتانيا لأول مرة، إلى التغلب على مشاكل الصحة الإنجابية، والحد من وفيات الأمهات والأطفال، من خلال تدارس المستجدات وتبادل الخبرات في المجال.

وفي كلمة له بالمناسبة، عبر الأمين العام لوزارة الصحة، السيد محمد الأمين ولد محمد الحاج، عن سعادته باختيار موريتانيا التي تترأس الاتحاد الافريقي لإيواء هذا الملتقى.

الهابا تنظم دورة تكوينية حول المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة

نظمت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “الهابا” صباح اليوم الثلاثاء دورة تكوينية حول المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة، بالتعاون مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر”.

وسيتلقى المشاركون في الدورة التدريبية على مدى يومين عروضا حول واقع حضور النساء في الإعلام مع التعرض لمفهوم النوع الاجتماعي ومناهضة التنميط في الإعلام.

وتهدف الدورة التي يشارك فيها 45 صحفيا إلى إشراك المرأة في الإعلام بشقيه العمومي والخصوصي, كموضوع وكفاعل, وكيفية معرفة السُبل الكفيلة بذلك، إضافة إلى التعرض للأطر القانونية الناظمة لقضايا المرأة.