النشرات

ورشة تشاورية في تكنت حول الإطار الوطني لتسيير المخاطر البيئية والاجتماعية

نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع البنك الدولي صباح اليوم بمدينة تيكنت التابعة لمقاطعة المذرذرة، ورشة فنية للتشاور  والتبادل مع الأطراف المعنية بالتقييم العام للإطار الوطني لتسيير المخاطر البيئية والاجتماعية في موريتانيا.

وتهدف الورشة إلى مواءمة النصوص الوطنية السارية المفعول مع النظم التي يعمل بها البنك الدلي لتسهيل تنفيذ المشاريع الوطنية الممولة من طرف البنك الدولي
وسيخرج المشاركون في الورشة بتوصيات في هذا المجال.

Le Président de la République reçoit un envoyé spécial du Président de la Palestine

S.E. le Président de la République Mohamed Ould Cheikh El Ghazouani a reçu, lundi, au Palais présidentiel à Nouakchott, M. Nabil George Abu Rudeineh, en sa qualité d’envoyé spécial porteur d’un message écrit de S.E. le Président de l’Etat de Palestine, M. Mahmoud Abbas, à S.E. le Président de la République.

Le Président de la République reçoit le Secrétaire général de l’Union du Maghreb Arabe

S.E. le Président de la République, M. Mohamed Ould Cheikh El Ghazouani, a reçu, lundi, au Palais présidentiel à Nouakchott, M. Tarek Ben Salem, Secrétaire général de l’Union du Maghreb Arabe (UMA).

S.E. le Président a examiné avec le Secrétaire général de l’Union du Maghreb Arabe (UMA) les moyens de redynamisation de l’action maghrébine commune, ainsi que les développements régionaux et internationaux.

رئيس الجمهورية يستقبل مبعوثا خاصا من الرئيس الفلسطيني

استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين في القصر الرئاسي بنواكشوط، السيد نبيل جورج أبو ردينه، بصفته مبعوثا خاصا محملا برسالة خطية من فخامة رئيس دولة فلسطين إلى فخامة رئيس الجمهورية.

وناقش صاحب الفخامة، مع المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الفلسطيني، تطورات الوضع الراهن في فلسطين، وخاصة ما يتعلق بجرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، وسبل وقف مجازره الوحشية، والتحرك المكثف عربيا ودوليا من أجل ذلك.

رئيس الجمهورية يستقبل الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين في القصر الرئاسي بنواكشوط، السيد طارق بن سالم، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي.

وناقش صاحب الفخامة مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، سبل الدفع قدما بتفعيل العمل المغاربي المشترك، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وبعد اللقاء، أدلى الأمين العام بتصريح، قال فيه إنه تشرف اليوم بلقاء فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث عبر له عن خالص شكره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين حظي بهما.

بعثة من المجلس الأعلى للتهذيب تزور ولاية لبراكنه

أدت بعثة من المجلس الأعلى للتهذيب اليوم الاثنين, زيارة تفقد واطلاع للمدرسة رقم خمسة بألاك، حيث حضرت البعثة مراسم رفع العلم الوطني على أنغام النشيد الوطني الذي أداه تلاميذة المدرسة وذلك بحضور والي لبراكنة المساعد السيد سيد محمد ولد عبد الله ولد البوناني وحاكم مقاطعة ألاك السيد محمد ولد الحسين ولد أجيه والعمدة المساعد لبلدية ألاك السيدة خداجة منت الظافي.
وتجول وفد المجلس الأعلى للتهذيب في عدد من فصول المدرسة، كما استمع من طواقم التدريس وآباء التلاميذ للمشاكل و النواقص التي تعاني منها المؤسسة التعليمية قبل أن يزور بعض المدارس الإبتدائية في مقاطعة ألاك.

الإذاعة الريفية تقدم حلقة من أَحرثْ تعيشْ مع رئيس مصلحة الصناعات الزراعية بشركة (صونادير)

قدمت الإذاعة الريفية حلقة جديدة من برنامجها أَحرثٔ تعيشْ، استضافت خلالها رئيس مصلحة الصناعات الزراعية بالشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير)، المهندس المختار ولد أوفى.

يمكنكم الاستماع إلى هذه الحلقة من خلال فتح العنصر الصوتي الموجود في الأسفل:

ورشة لإعداد ميزانية الخطة الوطنية للأمن الصحي 2026-2030

أوضح معالي وزير الصحة، السيد عبد الله ولد وديه، اليوم الاثنين في نواكشوط، عند افتتاحه أعمال ورشة لإعداد ميزانية الخطة الوطنية للأمن الصحي 2026-2030، بحضور معالي وزير التنمية الحيوانية، السيد المختار ولد گاگيه، أن انطلاقة أشغال هذه الورشة يمثل محطة حيوية لتعزيز قدرات بلدنا في مجال الرصد والتأهب والاستجابة للأوبئة، بما يضمن حماية السكان، وصون الأمن الصحي الوطني.

وأشار أن السنوات الأخيرة، أظهرت خصوصا مع جائحة كوفيد-19، مدى هشاشة الأنظمة الصحية عالميا، ومحدودية الجاهزية في مواجهة الأزمات الصحية الطارئة.

وزيرة البيئة تطلق حملة تحسيسية حول مخاطر مخلفات استخراج الذهب بتيرس زمور

أشرفت زوال اليوم بمدينة ازويرات، معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مسعود بحام محمد الاغظف رفقة والي تيرس زمور المساعد السيد المختار ولد احمد ولد باب، على انطلاق حملة تحسيسية حول مخاطر مخلفات المواد الكيمائية المستخدمة في التنقيب عن الذهب على مستوى مدينة ازويرات وإطلاق مشروع نموذجي يعمل على استعادة الزئبق عن طريق التكثيف بعد عملية الحرق.