وطنیا

تخرج الدفعة ال ١٣ من المعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو

أشرف معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد أنينغ ممادو، مساء اليوم السبت، بمباني المعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو على تخرج الدفعة الثالثة عشرة من طلاب ھذا المعهد والبالغة 81 طالبا.

وأوضح المدير العام للمعهد العالي للتعليم التكنلوجي بروصو، السيد محمدن محمدي أحمد سالم، أن المعهد يعتمد سياسة انفتاحية فاعلة عبر الشراكات وربط الصلات مع كافة المؤسسات والهيآت العلمية والبحثية العاملة في حقل تخصصاته وطنية كانت ام دولية وذلك وعيا منه بجسامة المسؤولية اتجاه تحقيق تنمية البلد على المستويين الجهوي والوطني.

مشاركة بلادنا بمراكش في ندوة حول الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها

اختتمت بمدينة مراكش بالمغرب، أشغال الندوة الدولية حول موضوع “الجريمة البيئية ودور القضاء في مكافحتها” التي تم تنظيمها على هامش المؤتمر السابع عشر لجمعية النواب لعموم الأفارقة و الادعاء العام لها، الذي استضافته المملكة المغربية، خلال الفترة من 10 – 12 يوليو 2024.

وتناولت الندوة في جلساتها موضوعات متعددة تتعلق ب: الإطار القانوني الوطني والدولي لحماية البيئة، والممارسات الفضلى في مجال مكافحة الجريمة البيئية، ودور القضاء في حماية البيئة، واعتبار الحق في بيئة سليمة: حق من حقوق الإنسان.

مشروع (مدن) يتحمل تكاليف عمل آليات النظافة في بلدية روصو

وقع عمدة بلدية روصو، السيد بمب ولد درمان ومنسق مشروع “مدن” السيد بوسيف ولد سيد احمد، بحضور والي اترارزة، السيد محمد ولد أحمد مولود، ظهر اليوم السبت، اتفاقية تقضي بتمويل مشروع “مدن” لتكاليف عمل آليات النظافة التي أهداها للبلدية وتحمل رواتب سائقيها.

وقال والي اترارزة، في كلمة له بالمناسبة، إن الدولة حريصة على تنمية المدن والرفع من قدراتها الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تتنزل في إطار الشراكة بين وزارتي الداخلية والاقتصاد ومشروع “مدن” وبلدية روصو، للتعاون من أجل حل مشكلة النفايات الصلبة.

نشرة 24.07.13 الصادرة عن اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير الطوارىء

قدمت اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية المعنية بتسيير الطوارىء فى نشرة أصدرتها مساء اليوم، جردا مفصلا بالأضرار الناجمة عن الأمطار والعواصف، التي شھدتھا عدد من ولاياتنا الداخلية مؤخرا، وذلك على النحو التالي :

  • الحوض الغربي

مقاطعة لعيون،

بلدية أكجرت

الأضرار

سقوط عدد من الأعرشه و بعض الأعمدة الكهربائية جراء عاصفة شهدتها المنطقة.

  • لعصابه

مقاطعة كيفه

بلدية كيفه

مدينة كيفه

خلفت التساقطات المطرية التي شهدتها المدينة يوم أمس مستنقعات عديدة في بعض أحياء المدينة.

رئيس الجمهورية، الرئيس المنتخب، يهنئ نظيره الفرنسي

وجه فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس المنتخب، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم السبت، رسالة التهنئة التالية إلى فخامة السيد إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني:

“فخامة الرئيس،

إن احتفال بلادكم بعيدها الوطني يمنحني فرصة سعيدة لأعبر لفخامتكم عن أحر التهاني والتمنيات بمزيد التقدم والازدهار للشعب الفرنسي الصديق.

وأغتنم هذه الفرصة لأؤكد لكم مجددا رغبتنا في العمل مع فخامتكم على مواصلة تطوير وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا.

وتقبلوا، فخامة الرئيس، أسمى آيات التقدير.

محمد ولد الشيخ الغزواني”.

بلادنا تستعرض ب(منتدى نيويورك) إنجازاتها في مجال التنمية المستدامة

قدمت موريتانيا، أمس الجمعة، تقرير المراجعة الوطنية الطوعية الثانية لأهداف التنمية المستدامة، وذلك أمام المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة الملتئم بمدينة نيويورك تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، في الفترة من 8 إلى 18 يوليو 2024، تحت شعار: “تعزيز خطة التنمية المستدامة لسنة 2030، والقضاء على الفقر في زمن الأزمات المتعددة: تنفيذ حلول مستدامة ومرنة ومبتكرة بفعالية”.

"تآزر" تدشن مسجدا ومحظرة في حي (حياة جديدة) بنواكشوط

دشن معالي المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر)، السيد حمود ولد امحمد، مساء اليوم الجمعة، مسجدا ومحظرة في حي “حياة جديدة” بنواكشوط.

ويدخل إنجاز هذا المسجد والمحظرة التابعة له في إطار الاهتمام الذي توليه السلطات العليا في البلد لصالح سكان الأحياء الهشة.

وأوضح معالي المندوب العام، في كلمة بالمناسبة، أن تدشين هذه المنشآت يأتي تجسيدا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى تكريس مزيد من الاهتمام بالفئات الهشة وتقريب الخدمات العمومية منها.

تھاطلات مطرية معتبرة على مناطق متفرقة من البلاد

أفادت شبكة الاتصال الإداري التابعة لوزارة الداخلية واللامركزية، اليوم الجمعة، بأن مقاييس المطر سجلت الليلة البارحة وصباح اليوم، كميات هامة من الأمطار في عدة ولايات، تجاوزت في بعض المناطق عتبة 100 ملم.

* الحوض الشرقي

– آمرج:

النجامه ………………………… 40 ملم

الملس …………………………. 35 ملم

آمرج …………………………… 20 ملم

– النعمه:

حاسي أتيله ……………………. 25 ملم

كطع أولاد الفاقي ………………. 20 ملم

بنباي …………………………… 15 ملم

– عدل بكرو:

عدل بكرو ……………………… 26 ملم

– جكني:

لكطوعه ……………………….. 50 ملم

كصر البركه ……………………. 48 ملم

وزير الشؤون الخارجية ونظيره الروسي يتبادلان التهنئة بمناسبة الذكرى الـ 60 لإقامة العلاقات بين البلدين

تبادل معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوق، ومعالي وزير الشؤون الخارجية لجمهورية روسيا الاتحادية، السيد سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد الوزيران على رغبتهما في مواصلة تطوير علاقات التعاون بين البلدين.

وأشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد محمد سالم ولد مرزوق بروح الصداقة الراسخة والاحترام المتبادل التي تتميز بها علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.