تدشين كهربة قرية أم القرى

الإثنين, 05/15/2017 - 18:07

أشرف الامين العام لوزارة النفط والطاقة والمعادن السيد محمد و ولد أشريف أحمد على تدشين كهربة قرية أم القرى التابعة لمقاطعة واد الناقة بولاية أترارزة .

وأوضح المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء السيد محمدسالم ولد أحمد أن هذا الانجاز جاء تنفيذا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز والتي تقوم الحكومة بإشراف الوزير الأول، السيد يحيى ولد حدمين،بتنفيذها من خلال تصميم برنامج طموح يستهدف كهربة المدن وتوسعة وتعزيز قدرات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في أقرب الآجال وأحسن الظروف حتى يتم تعميم النفاذ إلى خدمات الكهرباء لجميع المواطنين في كل أرجاء الوطن .

وأضاف أن كهربة هذه القرية الهامة المعروفة بإشعاعها العلمي المتميز تضمنت المكونات التالية:

مد خط بطول 10 كلم من الشبكات الهوائية ذات الجهد المتوسط 33 لوفولت

مد 4,5 كلم من الشبكات الهوائية ذات الجهد المنخفض

 تركيب 50 وحدة إنارة عمومية

وقال ان هذا الانجاز يهدف الى تعميم النفاذ إلى خدمات الطاقة الكهربائية وتحسين الظروف المعيشية للسكان وتشجيع إنشاء نشاطات محلية مدرة للدخل والإسهام في المحافظة على الأمن.

وأشار الى أن الكلفة الاجمالية لهذا المشروع بلغت 155 مليون أوقية بتمويل من الدولة الموريتانية , وانه حرصا من الشركة على تسهيل ولوج ساكنة هذه القرية إلى خدمات الكهرباء ستبدأ مباشرة في تنفيذ عملية توصيلات كهربائية اجتماعية بكلفة ميسرة لصالح السكان الراغبين في ذلك حيث من المتوقع أن يتم انجاز700 توصيلة كهربائية توفرها سعة شبكة التوزيع الحالية بالمعايير الفنية المعتمدة.

وبدوره ثمن عمدة واد الناقة السيد المختار السالم ولد التقي هذا الانجاز الهام والذي سيساهم لامحالة في الرفع من المستوى المعيشي للسكان وخلق مشاريع مدرة للدخل .

جرى التدشين بحضور حاكم مقاطعة واد الناقة وممثلي السلطات الادارية والامنية بالمقاطعة وشخصيات أخرى .