حملة تطعيم المواشي تحقق نجاحات كبيرة في الحوض الشرقي (أرقام)

السبت, 02/25/2017 - 17:04

أكد الدكتور كمرا كودوري،المندوب الجهوي لوزارة البيطرة على مستوى الحوض الشرقي أن الحملة الجهوية لتطعيم المواشي في الولاية حققت نجاحات كبيرة بفضل الاجراءات التي اتخذتها الوزارة والتي من بينها توفير عشر فرق متنقلة وتوفير سيارات رباعية الدفع لكل مفتشية بيطرة في اطار البرنامج الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل بموريتانيا.

واضاف ان هذه الحملة بدأت في الولاية مع بداية شهر نوفمبر 2016 وتم في اطارها تحصين 506342 بقرة ضدالطاعون البقري بدل 500ألف رأس مبرمجة في 176 حظيرة تطعيم تابعة للولاية و313730 رأسا من المجترات الصغيرة ضد طاعون المجترات الصغيرة بدلا من 200 الف كانت مبرمجة و100ألف رأس من الابل ضد الباسترولوز بدل من 50 الف ،منبها الى أن الولاية خالية من الامراض المعدية وأن الوضعية الصحية مطمئنة وهادئة كما أن الانتجاع الحدودي بين بلادنا وجمهورية مالي جيد على العموم.

وقال ان الوضعية الرعوية في الحوض الشرقي مقبولة الا أن ثمة جيوب تقع شمال الولاية لا تتوفر على مراعي وأن الشريط الواقع بين فصالة وعدل بقروجكني جيد ويشهد ضغطا كبيرا من طرف المواشي الوافدة من الشمال نحو الجنوب ومن المقاطعات الاخرى.

وأوضح أن المندوبية الجهوية للبيطرة في الولاية تحتاج الى المزيد من حظائر تطعيم المواشي والى آبار رعوية لاستغلال المراعي المتوفرة في المناطق البعيدة ذات النقص الحاد من المياه كما أنها تحتاج الى المزيد من العنصرالبشري.

وبين أن اشكالية وسائل النقل لم تعد مطروحة حاليا وأن النتائج المتحصل عليها خلال الحملة الجارية كانت مشجعة مقارنة مع تلك المتحصل عليها في مثل هذه الفترة خلال الحملة الماضية وذلك نتيجة مستوى التحسيس والتعبئة والاشراف المباشر لرئيس الجمهورية على افتتاحها هذه السنة،الشيئ ساعد كثيرا في تعبئة المنمين وزاد من اقبالهم على تطعيم مواشيهم.

البث المباشر إذاعة القرآن الكريم